لصحة أفضل.. 6 نصائح فعالة لخفض مستويات الكوليسترول

 نصائح فعالة لخفض مستويات الكوليسترول
نصائح فعالة لخفض مستويات الكوليسترول

يتطلب تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم اهتمامًا كبيرًا بالنظام الغذائي، حيث يجب على الأفراد أن يكونوا حذرين في اختيار الأطعمة التي يتناولونها للمساعدة في خفض مستوى الكوليسترول، حيث يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين، مما يؤدي إلى تضييقها وتقييد تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض النصائح الفعالة لخفض مستويات الكوليسترول:

اقرأ أيضا:هل توجد أطعمة خطيرة على مرضى الكوليسترول ؟ وما هي

نظام غذائي صحي 


ركز على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الصحية، والحد من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المصنعة. بدلاً من ذلك، اختر مصادر الدهون غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية مثل السلمون.

 

الحد من الدهون المتحولة والأطعمة المصنعة


ترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول الضار  وتخفض مستويات الكوليسترول الحميد ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، مثل الأطعمة المقلية والمخبوزات والوجبات الخفيفة المصنعة. واقرأ الملصقات الغذائية بعناية واختر المنتجات التي تحتوي على القليل من الدهون المتحولة أو لا تحتوي على أي دهون متحولة.

 

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة مستويات الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك اهدف إلى الحصول على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

مارس التمارين الرياضية مثل المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، حيث تساعد التمارين الرياضية على رفع مستويات الكوليسترول الحميد، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز صحة القلب بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد تمارين القوة على زيادة كتلة العضلات وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

 

​الإقلاع عن التدخين

التدخين يخفض مستويات الكولسترول ويدمر الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية. لذلك اطلب الدعم من متخصصي الرعاية الصحية أو مجموعات الدعم أو برامج الإقلاع عن التدخين للإقلاع عن التدخين بنجاح.

 

 تغيير نمط الحياة


عوامل نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والمتحولة، وعدم ممارسة الرياضة، والسمنة، والتدخين تساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

وتتضمن الإدارة اتباع نظام غذائي صحي للقلب، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وتناول الأدوية إذا لزم الأمر.

وتعد مراقبة مستويات الكوليسترول من خلال الفحوصات المنتظمة أمرًا ضروريًا للكشف المبكر عن مضاعفات القلب والأوعية الدموية والوقاية منها.